احدث التحذيرات

تنويه عام بخصوص دواء  METHOTREXATE_50mg_VIAL الملوث

بناء على ما تداولته الصحف في بعض المواقع الألكترونية حول مانشرته منظمة الصحة العالمية WHO من توافر صنف (METHOTREXATE 50mg VIAL) الملوث ببكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruinosa) في اليمن ولبنان , والذي أدى الى وفيات للمرضى المستخدمين له في مركز الأورام م صنعاء ,نود ان نوضح بأن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية /عدن وضحت مسبقآ بان الصنف المذكور هو صنف مهرب ودخل الى اليمن بشكل غير رسمي وقد قامت الهيئة بالأجرأت التالية من منطلق مسؤوليتها في توفير أدوية أمنة وذات جودة فعالة حيث اتخذت الإجراءات اللازمه في حينها وهي:
– أصدار تعميم تحذير بخصوص وجود صنف (METHOTREXATE 50mg VIAL) ملوث بكتيريآ والذي دخل الى بعض من مستشفيات ومركز الأورام م/ صنعاء بصورة مهربة وغير قانونية . التعميم يحمل رقم 45 صادر بتاريخ 12/10/2022م. ويشمل ارقام التشغيلات المبلغ عنها ( موضحة في التعميم الملحق) وتنتجها شركة هندية تدعى شركة سيلون Celon Laboratories Limited وتسوقها شركة RMBL وتم اخطار منظمة الصحة العالمية في حينها بخصوص ذلك.
– تم اخذ عينات من الصنف المذكور لذات الشركة لغرض فحصها في مختبر رقابة الجودة التابع للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية, وتبين فعلآ تلوثا بكتيريأ .
– اخطار منظمة الصحة العالمية ( WHO ) مباشرة وفي حينة لأتخاذ التدابير اللازمة لذلك.
– تكليف لجنة من وزارة الصحة والسكان اليمنية وبمشاركة الهيئة العليا للأدوية بالنزول الى مركز الأورام م سيؤن لغرض التحقق وتقصي الحقائق من توفر الصنف المذكور في مركز الأورام في سيؤن الذي وصل اليهم عبر صنعاء, وتم اتخاذ التدابير والأجرأت اللازمة حيال ذلك.
وبناء على ذلك توضح الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بانه قد اتخدت كافة التدابير والأجرأت اللازمة لمنع تداول او توفر هذا الصنف ومازالت مستمرة في مراقبة أي تواجد او توافر لهذا الصنف لشركة سيلون, وعملت على ابلاغ منظمة الصحة العالمية في حينها , وقامت المنظمة بدورها بإصدار تعميم تحذيري دولي بناء على اشعارنا لها .

اخر التحذيرات